ما هو الـ IT وما هي تخصصاته المختلفة؟

هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أن وظيفة الـ IT هي عبارة إصلاح أجهزة الحاسوب، أو تعديل الشبكات الخاصة بالإتصال بين هذه الأجهزة وبعضها وبين الإنترنت، لكن هذا إعتقاد خاطئ.

الـ IT أو تكنولوجيا المعلومات هو مجال كبير للغاية، ويشمل العديد من الأمور التي لا يعلمها الكثير.
(المعلومات هي عملة عصرنا الحالي الحقيقة التي يتقاتل عليها الجميع)

لهذا هناك الكثير من الناس المهتمين بمجال الـ IT، سواء كانوا أصحاب شركات أو مؤسسات يرغبون في الإعتماد على هذه التكنولوجيا، أو أشخاص عاديين يرغبون في تطوير مهاراتهم وتحسين حياتهم اليومية.

فإن كنت تبحث عن معلومات بخصوص مجال تكنولوجيا المعلومات من أجل الحصول على وظيفة معينة، أو من أجل معرفة المهارات المطلوبة في هذا المجال لكي تحسن من نفسك، أو حتى من باب الثقافة والمعرفة فأنت في المكان الصحيح.

في هذا المقال ستجد كل ما تحتاج إليه لمعرفة ما هو الـ IT، وما هي تخصصاته المختلفة، والمهارات المطلوبة في سوق العمل حتى تتمكن من إتخاذ القرار المناسب بخصوص حياتك المهنية.

وكعادتنا في موقع الرابحون ستجد أن المعلومات التي نعرضها هنا بسيطة و واضحة للغاية، وبعيدة عن التعقيد، أو ذكر المعلومات بصورة جافة مثلما تفعل المصادر الأخرى.

ما هو الـ IT ؟

كلمة IT هي اختصار لتكنولوجيا المعلومات (Information technology)، وهي عبارة عن كل ما هو متعلق بتطوير وصيانة واستخدام أجهزة الحواسيب بمختلف الأنظمة والبرامج والشبكات من أجل معالجة البيانات.

هذه البيانات هي عبارة عن معلومات عن حقائق معينة، أو أرقام إحصائية يتم تجميعها وتخزينها من أجل استخدامها في أي وقت، أو لكي يتم تحليلها للمساعدة في اتخاذ القرارات.

لهذا فإن كل ما هو متعلق بتصنيع الهاردوير الخاص بالحواسيب، و صيانة هذا الهاردوير، وإعداد أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة (السوفتوير)، ثم بناء الشبكات وآليات تخزين المعلومات على الإنترنت يندرج تحت قائمة الـ IT.

فالمهندس الذي يقوم بعمليات التصنيع الخاصة بقطع الحاسوب المختلفة، والمبرمج الذي يعمل في تطوير التطبيقات وقواعد البيانات، والمحللين الذين يتعاملون مع البيانات وصيانة الأنظمة، والمصممين للشبكات العملاقة للسيرفرات وتخزين المعلومات جميعهم يعملون في مجال الـ IT.

أعتقد أنك أصبحت مدركاً الآن لحجم هذا المجال العملاق، لهذا يعتبر الكثير من العلماء أن هذا المجال موجود منذ قديم الأزل، بل حتى منذ أيام الفراعنة الذين اعتمدوا على طرق ذكية للغاية في تخزين المعلومات وتحليلها.

أهم تخصصات مجال الـ IT في العالم

بسبب قوة تأثير هذا المجال في حياة الإنسان اليومية، لأننا نعتمد على الحاسوب بشكل رئيسي في كل مناحي الحياة تقريباً ظهرت الكثير من التخصصات، والفروع التي تندرج تحت تكنولوجيا المعلومات.

في القسم التالي سأعرض لهم أهم تخصصات مجال الـ IT، والمهارات المطلوبة في كل مجال، وبعض المعلومات الهامة التي عليك أن تضعها في اعتبارك.

1- البرمجة (Programming)

المبرمجين لهم دور هام جداً في عملية بناء الأنظمة والبرامج الكبيرة والمعقدة نسبياً، مثل أنظمة التشغيل (Windows – linux – Mac)، و التي تتطلب معرفة كبيرة بقواعد علوم الكومبيوتر.

المبرمج هو الشخص المسؤول عن إصلاح العيوب، ومراجعة الأكواد المكتوبة لأي نظام أو تطبيق، وضمان ربطها مع أنظمة تخزين البيانات المعتمد عليها في المؤسسة أو الشركة.

لهذا يتطلب هذا التخصص معرفة بلغات البرمجة الأساسية والأكثر تعقيداً مثل C++ و جافا، حيث أن هذه اللغات هي التي يعتمد عليها علماء الكمبيوتر في تطوير لغات البرمجة الحديثة، لهذا يجب على أي مبرمج متمكن أن يفهمها جيداً.

كما أن المبرمجين يجب أن يكونوا على دراية بالقواعد الرياضية والإحصاء المستخدمة، مثل الخوارزميات الأساسية حتى يسهل عليهم تنفيذ العمليات المنطقية المعقدة.

من أجل ذلك ستجد أن الشركات العملاقة مثل جوجل و مايكروسوفت تعتمد على المبرمجين لبناء وتطوير البرامج والأنظمة المعقدة، مثل متصفحات الإنترنت التي تستخدمها، أو برامج مايكروسوفت أوفيس.

هذا التخصص يتفرع منه وظائف عديدة للغاية، ولكن أهمها مهندس سوفتوير (Software Engineer)، و مهندس أنظمة System Architect، كما أن هناك وظائف أخرى تعتمد على نوعية لغات البرمجة  والإطارات (Frameworks) التي يتم الاعتماد عليها لتنفيذ مهام معينة.

2- تطوير الويب (Web development)

مطوري الويب هم المسؤولون عن بناء البرامج الأكثر بساطة، سواء بالإعتماد على أنظمة التشغيل المتاحة، أو من خلال تطبيقات واسكريبتات الويب.

هذا التخصص يعتمد على معرفة متطلبات المستخدمين، والعقبات التي تقف في طريقهم من أجل تحقيق هدف معين، ومن ثم بناء برامج وتطبيقات تلبي تلك الطلبات.

مطوري الويب يجب أن يوفروا المعلومات اللازمة للمستخدمين حتى يتمكنوا من التعامل مع تلك التطبيقات بسلاسة، لهذا يتطلب هذا التخصص مجهود كبير.

هذا التخصص يتطلب معرفة لغات برمجة متعددة لاختيار المناسب منها لتنفيذ المهام المختلفة مثل:

  • لغتي HTML و CSS لبناء البنية الأساسية للمواقع والتطبيقات.
  • لغة Javascript والـ Frameworks الخاصة بها لإجراء العمليات المنطقية و التطبيقات المختلفة.
  • لغتي PHP و Python متعددي الاستخدام وخصوصاً لبناء قواعد البيانات.
  • لغتي Kotlin و Swift لبناء تطبيقات الهاتف.

هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها، ويعتمد الأمر على المهام المطلوبة، أو نوع الوظيفة التي يقوم بها مطور الويب، سواء كان مسؤول عن الجزء الخارجي للتطبيقات والمواقع Front -End، أو الجزء الداخلي Back-End أو كليهما معاً.

كلما كان الشخص متمرساً وخبيراً في هذه المجال وله العديد من المسؤوليات، كلما ارتقى وتعلم الكثير من الأمور، والتي تمكنه حتى من الإنتقال بين تخصص وآخر، وهذا ما يحدث في العادة.

3- الهاردوير و الدعم الفني (Hardware and technical support)

هذا هو التخصص الذي يُطلق على كل من يعمل فيه كلمة “IT” خصوصاً في الوطن العربي، لدرجة أن البعض يظن أن هذا التخصص هو الوظيفة الوحيدة في هذا المجال.

هذا التخصص وظيفته توفير الدعم الفني للمستخدمين و الموظفين، الذين ليست لديهم الخبرة أو المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.

لهذا لا يتطلب هذا التخصص معرفة عميقة بتكنولوجيا المعلومات، ولكنه يتطلب معرفة بأساسيات عمل الحاسوب وقطع الهاردوير المختلفة، وأيضاً أنظمة التشغيل والبرامج المستخدمة.

الذين يعملون في هذا التخصص هم خدمة الدعم الفني التي تتواصل معها في أغلب الشركات أو الخدمات المتعلقة بالتكنولوجيا، وهم خدمة الدعم الفني في أغلب المؤسسات والشركات التي تعتمد على الحواسيب والإنترنت بشكل عام.

مهمة هؤلاء الأساسية هي مساعدتك في إصلاح الأعطال، وتقديم التقارير المطلوبة للأقسام المختصة في حال وجود عيوب أو أعطال متكررة من أجل إصلاحها بشكل نهائي.

4- أنظمة الحماية (IT Security – Cyber Security)

هذا التخصص هو الأكثر حاجةً إلى التطوير بشكل مستمر، لأنه هناك الجديد كل يوم في عالم تكنولوجيا المعلومات. ولأن الكل يرغب في الحصول على تلك المعلومات أصبح هذا التخصص مشهور للغاية في العشرين سنة الأخيرة.

هذا التخصص يعتمد على فهم الشبكات، وآليات توصيل المعلومات، ومعرفة بعلوم الكمبيوتر، وآليات التشفير (Encryption) المتعددة، وطرق التواصل بين أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة.

الوظائف أو المهام المطلوبة في هذا التخصص تعتمد بشكل كبير على القدرة على تحليل المعلومات، وإجراء الإختبارات على الأنظمة والبرامج بشكل مستمر.

كما أنها تدرج حسب الخبرة، فهناك مهندسين حماية كل ما عليهم معرفة كيفية الاعتماد على برامج الحماية المختلفة وتوظيفها، وهناك من مهمته تصميم تلك البرامج نفسها.

وبالمناسبة هذا التخصص هو السبب الرئيسي وراء ظهور تكنولوجيا البلوكتشاين الشهيرة التي سيكون لها تطبيقات هائلة في المستقبل القريب.

5- هندسة الشبكات (Network Engineering)

هذا التخصص شائع للغاية ومتعارف عليه بشكل كبير في عالم تكنولوجيا المعلومات، حيث أنه يعتمد على دراية كاملة بأنظمة الإنترنت المختلفة، وأيضاً بالهاردوير الذي يعتمد عليه أي نظام.

كل هذا من أجل إنشاء إطار محدد لنقل البيانات بين أفراد أي مؤسسة أو منظمة بشكل سريع وآمن طبقاً بقواعد محددة.

لهذا ستجد خريجي هندسة الإتصالات هم أغلب من يعملوا في هذا المجال، لأنهم يقوموا بدراسة الشبكات بكل أنواعها، ولديهم القدرة على التعامل مع كافة أنواع الهاردوير اللازمة.

6- أنظمة الحواسيب (Computer Systems)

هذا التخصص يعتمد على فهم كامل لمجال الـ IT بشكل عام، لهذا فهو يتطلب خبرة كبيرة لأنه يتعلق بالهاردوير والسوفتوير والشبكات وأي نظام خارجي تعتمد عليه أي مؤسسة يتعلق بالمعلومات.

لهذا محللي الأنظمة أو المسؤولون عنها (System Administrators) لهم تدخل كبير في قرارات أي مؤسسة، ويقومون بتوجيه باقي الأقسام باستمرار لتنفيذ المهام المطلوبة منهم.

الوظائف المتعلقة بهذا التخصص لا يصل إليها إلا أصحاب الخبرة الكبيرة في واحد أو أكثر من التخصصات التي ذكرناها سابقاً خصوصاً تخصص الشبكات.

المهارات الأساسية في مجال الـ IT بشكل عام

مهما كان التخصص الذي تهتم به في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT)، فإن هناك عدة مهارات أساسية يجب أن تتوافر في أي شخص يعمل في هذا المجال مهما كان منصبه، أو نوعية المهمات المطلوبة منه أو الصناعة التي يعمل بها.

هذه المهارات تطلبها كل الشركات لتعيين أي شخص في مجال الـ IT لأنها ضرورية للنجاح في هذا المجال، لهذا سنتناول كل واحدة منهم بشئ من التفصيل

1- مهارات التواصل (Communication skills)

العمل في مجال الـ IT يتطلب التعاون المستمر، لأنه غالباً أي مشروع معين يتم تنفيذه من قبل فريق عمل كبير وليس فرداً واحداً لهذا التواصل أمر مهم جداً.

ليس هذا فحسب، كل مشروع أو مهمة معينة تتم عن طريق التعاون بين عدة أقسام في نفس المؤسسة، مثل قسم التسويق والعلاقات العامة، و قسم البحث والتطوير و خدمة العملاء.

لهذا يجب على من يعمل في هذا المجال أن يعرف كيف يتواصل مع الناس بطريقة سلسلة، وكيف يعرض أفكاره في صورة يفهمها أي شخص ببساطة، خصوصاً الذين ليست لديهم أي خلفية تقنية في هذا المجال.

2- مهارات تحليل البيانات (Analytical skills)

في كثير من الأحيان يتم عرض تقارير ومعلومات عن حالة السوق واستطلاعات الرأي للمستخدمين أو العملاء في كل الشركات، لهذا مهارة تحليل البيانات أمر ضروي.

هذه المهارة تمكنك من قراءة ما بين السطور ومعرفة الخطوات التي يجب أن يتم اتخاذها لإصلاح أي أعطال، أو تطوير أي عملية معينة للحصول على نتائج أفضل.

3- مهارات الإبداع (Creativity skills)

مطور الويب أو المبرمج، و حتى مهندس الشبكات يجب أن يمتلك حسّاً إبداعياً يمكنه من التفكير خارج الصندوق، ووضع لمسة فنية على أي خدمة أو نظام معين حتى يجعله مريح وقابل للاستخدام.

تذكر أن مهمة من يعمل في مجال الـ IT هي تسهيل حياة الناس بشكل عام عن طريق استخدام التكنولوجيا التي في يديه، والناس عموماً تفضل اللمسات الإبداعية الفنية في أي منتج أو خدمة.

من أجل هذا تبحث الشركات دوماً عن المبدعين الذين يفكرون خارج الصندوق، وليس الأشخاص التقليديين الذين يعتمدوا على النسخ واللصق، أو اتباع ما هو معروف وشائع بشكل أعمى.

4- المقدرة على القيام بمهام متعددة في وقت واحد (Multitasking)

صحيح أن كل إنسان يجب أن يركز في مهمة معينة في نفس الوقت حتى ينجزها بأسرع وقت، ولكن المقصود بـ Multitasking هو المقدرة على تنظيم الوقت طبقاً لمتطلبات العمل.

فهناك اجتماعات و متطلبات معينة يجب على كل شخص تأديتها باستمرار مهما كان المشروع الذي يعمل عليه، لهذا فإن مهارة تنظيم الوقت، والانتقال بين عدة مهمات مهارة ضرورية تتطلبها جميع الشركات.

5- مهارات حل المشكلات (Problem-Solving skills)

أي مشكلة يجب أن يتم حلها بطريقة منهجية لها خطوات معينة، وكلما كان الشخص على دراية بالأدوات التي يعتمد عليها كلما كان حل أي مشكلة أمر بسيط.

لهذا تطلب الشركات دوماً الأشخاص الذين يحسنون التفكير، واتخاذ القرارات السليمة بأسرع وقت لتخطي أي عقبات. لأن المشكلات والعيوب تظهر باستمرار، لهذا يجب أن يكون هناك نظاماً لمواجهتها.

امتلاكك لهذه المهارات بالإضافة إلى المعرفة العلمية الضرورية في التخصص اخترته هو سبيلك للحصول على وظيفة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

مجال الـ IT هو الحاضر والمستقبل، فهناك الكثير من يعتقد أنه من لا يعتمد على هذه التكنولوجيا الرهيبة سواء في البزنس الخاص به أو كشخص متخصص فلن يكون له مكان في المستقبل.

لهذا طوّر من نفسك بشكل مستمر، ومتابعتك لموقع الرابحون قد تكون أحد السبل إلى ذلك، لهذا أنصحك أن تشترك في خاصية الإشعارات من خلال علامة الجرس الحمراء فى نهاية هذه الصفحة، وذلك حتى لا يفوتك أي جديد نقوم بنشره.

وإن كنت مهتماً بتخصص معين من التخصصات السابقة اتركه لنا في التعليقات، وسنقوم بطرح محتوى مفصل عنه وكيف يمكنك أن تتعلمه بشكل كامل إن شاء الله في القريب العاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *